بسم الله الرحمن الرحيم
توجيهات للباحثين
1
عزيزي الباحث:
البحث العلمي عمل شاق جدا لذا حينما تريد عمل بحث ينبغي عليك التالي:
1. عند عرض الموضوعات على المحكمين لا تحزن حينما يوجهون لك انتقادات، وخذ انتقاداتهم وضعها أمامك، وحاول الرد عليها بكتابة مبررات علمية لنقطة الاختلاف في وجهات النظر في الرسالة، وبمعنى آخر: تخيل أن المناقش يفكر بالطريقة ذاتها، ووجه لك النقد ذاته أثناء المناقشة، ماذا ستقول له؟ اكتب ردك في الرسالة في سياق الموضوع0
2. إذا وجدت أثناء بحثك دراسة قريبة الشبه بدراستك لا تخفيها خوفا من اتهامك أنك تقلدها، واحرص على عرضها بصورة مفصلة، موضحا نقاط الاتفاق والاختلاف بين الدراستين0
3. تقبل ما تلقاه من ظروف صعبة خاصة المواقف التي قد تتعرض لها من لجنة الإشراف بصدر رحب 0
4. حدد مصطلحات البحث بدقة ( عربي وأجنبي) حتى يسهل البحث عنها0
5. . انتق الموضوعات الأكثر علاقة ببحثك، وإذا كانت غير موجودة أو قليلة يمكنك إنشاء علاقات بالربط بين موضوعات قريبة من البحث، وبين محتويات البحث0
6. احرص على كتابة الموضوعات في تسلسل بحيث تكون كل فكرة مؤدية للأخرى، بمعنى ألا تكتب عن فكرة، وتنتقل لأخرى ثم تعود للكتابة عن الفكرة الأولى0
احرص أن تكون الكتابة مركزة(ملخصة) موثقة توثيقا منهجيا:
أ- في صدر الرسالة عند انتهاء الفقرة[1]افتح قوسا واكتب فيه ( اسم المؤلف: سنة النشر، رقم الصفحة) مثل[ عبد الفتاح عبد الحميد: 1983، 192 ]، وإذا كنت مستعينا بأكثر من مرجع لنفس المؤلف في السنة ذاتها ضع للمراجع أرقاما مثل: أ،ب، ج، واكتب رقم المرجع، و[1]عند نهاية الاقتباس اضغط على قائمة إدارج من شريط القوائم ثم تخير مرجع ثم حاشية سفلية إذا كنت ترغب في التوثيق التقليدي(اسم المؤلف: سنة النشر، رقم الصفحة)، وفي الحاشية السفلية اكتب التوثيق0
ب- في قائمة المراجع اكتب اسم المرجع كالتالي:
•اسم المؤلف: عنوان الكتاب( تحته خط)، بلد النشر: دار النشر، سنة النشر، رقم الصفحة، مثل: [ أحمد رامي: ديوان رامي ، دار الشروق : 2000]0
• وإذا كان المرجع مجلة يوضع الخط تحت عنوان المجلة مثل:[ عياد مخلف العنزي: في مسألة الوعي المائي تفعيل المفاهيم إلى واقع تطبيقي ، جريدة الجزيرة ، المملكة العربية السعودية ، العدد 9995 ، 2001 0]
•وإذا كان المرجع رسالة يكتب كالتالي:
•اسم المؤلف: عنوان الرسالة، ماجستير( غير منشورة)، اسم الكلية، اسم الجامعة، سنة البحث، مثل:[ عبد الفتاح عبد الحميد : تقويم محتوى منهج التعبير بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية ، ماجستير( غير منشورة )، كلية التربية : جامعة المنصورة ، 1983 ]
7. عند كتابة قائمة المراجع النهائية كن حريصا على ترك مسافة خالية تحت اسم كل مؤلف
8. . احرص أن تبدو شخصيتك في الكتابة من خلال الربط بين الفقرات والتعليق عليها0
9. عينك على مشرفك تعرف ما يحب ويكره، والتزم بما يحب وابتعد عما يكره، فعلى سبيل المثال إذا كان المشرف يحب أن تأخذ موعدا مسبقا بالتليفون التزم بذلك، وإذا كان لا يحب أن يتصل به الطالب بالتليفون لا ترفع سماعة التليفون وتطلبه، وإذا كان يحب التفخيم وقول " حضرتك/ سيادتك" فخمه، وإذا كان يحب التعامل مع مكتب كمبيوتر أو محاسبة أو مكتبة تعامل مع المكتب ذاته، أي حاول إتباع توجيهات لجنة الإشراف حتى لو كنت غير مقتنعا بها لتختصر الطريق على نفسك، وتكسب تعاطفهم معك0
10. . احذر أن تخطيء أمام أحد أعضاء هيئة التدريس في حق عضو آخر حتى لو كان بينهما خلافات، كن حذرا فقد تنتهي الخلافات ولا يبقى سوى خطئك أنت الذي قد تدفع ثمنه غاليا، وأنت في غنى عن ذلك0
11. حاول قدر المستطاع الوصول إلى جميع المراجع التي تتناول موضوع بحثك، ثم تخير منها ما هو قيم، ويمكن توثيقه، وكن حريصا على الوصول للمراجع الحديثة حتى يمكنك الوقوف على أحدث المعلومات في موضوع بحثك، وإذا كانت دراستك تأصيلية حاول التوصل إلى جميع المراجع خاصة القديمة للوقوف على أصل الظاهرة التي تبحثها0
12. عند كتابة الدراسات السابقة حاول أن تكون الكتابة عن كل دراسة في الحيز ذاته الذي تأخذه الدراسة الأخرى، فلا تطيل في عرض دراسة ما ثم تقتصر في عرض الأخرى، وقسم فصل الدراسات السابقة إلى محاور، علق على كل محور في نهايته، ثم علق على كل المحاور في نهاية الفصل موضحا وجه الاتفاق والاختلاف بين ما عرضته من دراسات ودراستك، وما استفدته من دراسة هذه الدراسات التي جعلتك تقف على ما بها من أدوات ومناهج يمكن الإقتداء بها، ويمكنك الاستفادة من الدراسات التي لم تعرضها في هذا الفصل في الفصول الأخرى، بأن توظفها بحيث تعرض وجهة نظرك ثم تقول :"وهذا ما أكدته دراسة00000"وتعرض ما تريد0
13. احرص على أن يكون طول الفصول متقارب، فلا يكون فصل 30 صفحة والآخر مائة0
14. ضع في ذهنك أن هذا بحثك أنت، وبالتالي ليس كل ما يعرض فيه يجب أن يكون منقولا فقد لا تجد فيما كتب ما يخدم بحثك، وعليك التفكير في إبراز ما يعزز بحثك من ذهنك أنت0
15. عند كتابة فقرة جديدة اترك مسافة خالية في بداية الفقرة(4 مسافات بالمسطرة)0
16. في بداية كتابة الرسالة على الحاسب افتح الصفحة وادخل على قائمة تنسيق واختر فقرة، ومن فقرة اختر تباعد قبل وبعد 6 درجات حتى يكون هناك فراغ بين كل فقرة والأخرى0
2
أ-
لكي تبدأ في رسالة ينبغي عليك عمل خطة بحث لها خطوات مرتبة :
أولا: تحديد المشكلة:
عليك البرهنة على أهمية مجال المشكلة، ثم تقول: وعلى الرغم من هذه الأهمية فإن الدراسات تؤكد، وتبرهن على وجود المشكلة بكل السبل مثل: اطلعت على كذا وأكد فلان كذا ، ومن خلال عملي اكتشفت كذا، وقمت بدراسة استطلاعية لآراء المتخصصين والتلاميذ أثبتت كذا
ومن ثم يتضح افتقار الميدان إلى مداخل جديدة يمكن من خلالها علاج المشكلة مثل( تحدد طريقة العلاج) وتنوه(حيث ثبت فاعليته في دراسة فلان وأريد تجريبته، ومن هنا نبعت فكرة الدراسة0
ثانيا: الإحساس بالمشكلة:
في الوقت الذي أكدت فيه الدراسات الأجنبية أهمية 0000، وتنميته لدى التلاميذ في المواد الدراسية كافة، فإن الواقع الحالي يؤكد إغفال منهج 000 هذا الجانب على المستويين البحثي والتدريسي في 0000، فالأبحاث التي اهتمت 00000تكاد تكون معدومة(إذا كانت الأبحاث فليلة) ، إضافة إلى أن الواقع الحالي لتدريس 000 يؤكد ضرورة البحث عن مداخل جديدة لمعالجة 000 في المرحلة
ولعل المدخل الذي تتبناه الدراسة الحالية (اكتب اسم المدخل) قد يسهم إلى حد كبير في تحقيق هذا الهدف.
وانطلاقاً مما أكدته الدراسات السابقة من أهمية تنمية 000لدى كل من: المعلم، والمتعلم نبعت فكرة هذه الدراسة0
ثالثا: تحديد المشكلة:
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في: ضعف تلاميذ المرحلة 000 في مهارات 000باعتباره 0000، وافتقار الميدان لمداخل جديدة يمكن من خلالها تنمية 000 مثل مدخل 0000
ويمكن التصدي لهذه المشكلة من خلال محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي(نكتب سؤالا يتضمن متغيرات الدراسة وما نريد عمله فيها) مثل:
- كيف يمكن تنمية 000 لدى تلاميذ المرحلة 000 من خلال 0000؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما مهارات 000التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2- ما مدى تمكن تلاميذ المرحلة الإعدادية من 0000؟
3- ما أسس بناء 0000 يمكن أن ينمي 00000؟
4- ما فاعلية 00000 في تنمية 0000 لدى تلاميذ 000؟
رابعاً: أهداف الدراسة وأهميتها:
• تهدف الدراسة الحالية إلى:
• وتتلخص أهميتها في: الموضوع الذي تعالجه؛ وهو 0000، إضافة إلى أنها:
1- قد تفيد المعلمين في: 0
2- قد تفيد الموجهين في: 0
3- قد تفيد التلاميذ في: 0
خامساً: حدود الدراسة:
تقتصر هذه الدراسة على:تحدد العينة والمرحلة والمنهج والكتاب الخ مقترنة بأسباب الاختيار، حتى لا تطالب بالتطبيق على أنحاء الدولة0
سادسا: تحديد المصطلحات:
تتضمن هذه الدراسة مصطلحات رئيسة هي: (المصطلحات الواردة في العنوان –تعريفاتها- والمقارنة بينها واختيار التعريف المناسب)
سابعًا: إجراءات الدراسة:
للإجابة عن الأسئلة التي تحددت بها مشكلة الدراسة، يقوم الباحث بما يلي:
1- تحديد مهارات 000 من خلال:
أ- الإطلاع على الدراسات والكتابات التي دارت حول 00 وذلك بهدف:
- تعرف المحاور العامة التي دارت حولها هذه البحوث، وتحديد أهم الأهداف العامة والخاصة ب000، وأهم المعايير والأسس والخصائص الفنية واللغوية التي يجب مراعاتها عند اختيار 00
- الاستفادة من المناهج البحثية التي استخدمتها هذه البحوث في معالجتها لمشكلاتها، وتعرف أهم الأدوات المستخدمة فيها، وكيفية بنائها0
- تحديد أوجه العلاقة بين (متغيرات البحث(
ب ـ وضع تصور مبدئي لقائمة مهارات 00 وتقنينها0
2ـ إعداد اختبار في 000 كالتالي:
ـ وضع تصور مبدئي لاختبار 00تقاس من خلاله المهارات المتضمنة في قائمة المهارات0
ـ تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية من تلاميذ المرحلة 0
ـ تقنين الاختبار0
ـ وضع الاختبار في صورته النهائية0
3ـ اختيار المادة العلمية التي يقوم عليها كالتالي:
أ- وضع تصور ل000 بناءً على نتائج البحوث والدراسات وآراء المتخصصين، ومتطلبات 000، وذلك يتطلب:
ـ دراسة أهداف تدريس اللغة 0000 في المرحلة 0000
ـ دراسة الأدبيات والكتابات التي دارت حول 000، وخصائص تلميذ المرحلة 000، ومتطلبات العصر بما فيها احتياجات المجتمع0
ـ دراسة الاتجاهات التربوية الحديثة في تصميم 000
ـ فحص منهج 000 الخاص بالصف 000 من حيث الأهداف، والمحتوى، وطرق وأساليب التدريس، والوسائل، وأدوات التقويم0
ـ اختيار مجموعة من (المحتوى) وعرضها على السادة المحكمين المتخصصين في 0000، وعلم النفس التعليمي، والصحة النفسية، لإبداء الرأي في مدى مناسبتها لأهداف الدراسة الحالية، وطبيعة تلميذ المرحلة 000
ـ وضع التصور النهائي لل000 المقترح يتضمن الموضوعات التي تم الاتفاق عليها من قبل المحكمين0
ب- وضع دليل المعلم لتدريس الموضوعات المختارة بناء على نتائج الدراسات السابقة، والعودة إلى كتب طرق التدريس، وآراء المتخصصين من خلال الزيارات الميدانية0
4- تطبيق الأدوات على العينة المختارة(اكتب تفاصيل العينة وسبب اختيارها)
5- تدريس 000 المقترح
6ـ قياس أثر000 المقترح في تنمية 000كالتالي:
- تطبيق 00000 بعدياً.
اخوكم : سامي المصري